منتديات سبيستون الرسمي
غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِلة

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـضمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت سبَيْسْتُونْ الرَّسْمِيِ| |
أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!
لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

شكرا
ادارة مـنـتـديـآت سبَيْسْتُونْ الرَّسْمِيِ

المواضيع الأخيرة
كُل مااراه الان عكسي:(الأربعاء ديسمبر 12, 2018 4:06 pmالفارسة
عيد الأضحى حول العالم Dx:الأربعاء يوليو 25, 2018 4:05 pmعاشقة الانمي
V̷a̷c̷a̷t̷i̷o̷n̷الأحد يوليو 22, 2018 11:17 pmhino okato
هل تحب الانميالثلاثاء يناير 16, 2018 12:26 amاحباب الانمي
الفائزة بمسابقة اللباس التقليديالثلاثاء ديسمبر 26, 2017 6:20 pmMiss MIMO
رقص اطفال متميز جداالثلاثاء ديسمبر 26, 2017 6:07 pmMiss MIMO








شاطر
اذهب الى الأسفل
اموووره
اموووره
عضوة نجمة
عدد المساهمات : 117
تقيمي : -1
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
الموقع : سبيستون

بحور العلم Empty بحور العلم

في السبت مايو 19, 2012 4:03 pm
باب النكاح

الزواج المبكر
س 95 : ما رأي سماحتكم في زواج الطالب القادر على الزواج ، والذي يدرس في الجامعة ، هل في ذلك تأثير على دروسه ؟
ج : الذي أنصح به هو الزواج المبكر ؛ لأنه لا يؤثر على الدروس ، وقد كان السلف الصالح من عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى يومنا هذا ، يدرسون ويتعلمون ويتزوجون ، فالزواج يعينه على الخير ، إذا كان عنده قدرة ، يعينه على الخير ولا يصده عن الدراسة ، ولا يعطله عن الدراسة ، بل يسبب غض بصره ، وطمأنينة نفسه ، وراحة ضميره ، وكفه عما حرم الله عليه ، فإذا تيسر له الزواج ، فالنصيحة له أن يتزوج ، وأن يتقي الله في ذلك ، وأن يعمل بقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج الحديث .
فتاوى بن باز
(الجزء رقم : 21، الصفحة رقم: 222)

حكم التصفيق
الفتوى رقم ( 15956 )
س: ما حكم التصفيق للنساء إذا كانوا في حفلة فرح (عرس) أو حفلة تخرج من مراكز صيفية أو شيء فيه يذكر الله ورسوله؟ ومناسبة هذا السؤال: أنني ذهبت إلى قاعة في جدة ووجدت المسئولة عن الحفل وهو تخرج مركز صيفي للقرآن الكريم، فأمرتهم بالتصفيق عند نهاية كل فقرة، فأنكرت ذلك، وأتتني وقالت: ما دليلك على ذلك؟ فقلت لها: قول الله تعالى: سورة الأنفال الآية 35 وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً فردت علي وقالت: بحثت كثيرا في الكتب ولم أجد دليلا على تحريم التصفيق، وقالت لي: اسألي سماحة الشيخ ابن باز يتضمن جوابه دليلا على إنكار التصفيق. وها أنا أعرض السؤال بين أيديكم فأرجو منك التفضل بالإجابة على سؤالي هذا في رسالة فردية، مختومة من جهتكم؛ لأني أريد عرضها على هذه المسئولة الدكتورة.
ج: المشروع للرجال والنساء عند سماع أو رؤية ما يسر أو ما
(الجزء رقم : 19، الصفحة رقم: 123)
ينكر: التسبيح والتكبير من دون تصفيق، وذلك اقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم-؛ لأنه كان إذا رأى شيئا يعجبه أو سمع شيئا يعجبه قال: "سبحان الله"، أو "الله أكبر"، وهكذا إذا رأى أو سمع ما ينكر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عضو عضو عضو الرئيس
بكر أبو زيد
عبد العزيز آل الشيخ
صالح الفوزان
عبد الله بن غديان
عبد العزيز بن عبد الله بن باز


اموووره
اموووره
عضوة نجمة
عدد المساهمات : 117
تقيمي : -1
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
الموقع : سبيستون

بحور العلم Empty رد: بحور العلم

في السبت مايو 19, 2012 4:03 pm
باب النكاح

الزواج المبكر
س 95 : ما رأي سماحتكم في زواج الطالب القادر على الزواج ، والذي يدرس في الجامعة ، هل في ذلك تأثير على دروسه ؟
ج : الذي أنصح به هو الزواج المبكر ؛ لأنه لا يؤثر على الدروس ، وقد كان السلف الصالح من عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى يومنا هذا ، يدرسون ويتعلمون ويتزوجون ، فالزواج يعينه على الخير ، إذا كان عنده قدرة ، يعينه على الخير ولا يصده عن الدراسة ، ولا يعطله عن الدراسة ، بل يسبب غض بصره ، وطمأنينة نفسه ، وراحة ضميره ، وكفه عما حرم الله عليه ، فإذا تيسر له الزواج ، فالنصيحة له أن يتزوج ، وأن يتقي الله في ذلك ، وأن يعمل بقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج الحديث .
فتاوى بن باز
(الجزء رقم : 21، الصفحة رقم: 222)

حكم التصفيق
الفتوى رقم ( 15956 )
س: ما حكم التصفيق للنساء إذا كانوا في حفلة فرح (عرس) أو حفلة تخرج من مراكز صيفية أو شيء فيه يذكر الله ورسوله؟ ومناسبة هذا السؤال: أنني ذهبت إلى قاعة في جدة ووجدت المسئولة عن الحفل وهو تخرج مركز صيفي للقرآن الكريم، فأمرتهم بالتصفيق عند نهاية كل فقرة، فأنكرت ذلك، وأتتني وقالت: ما دليلك على ذلك؟ فقلت لها: قول الله تعالى: سورة الأنفال الآية 35 وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً فردت علي وقالت: بحثت كثيرا في الكتب ولم أجد دليلا على تحريم التصفيق، وقالت لي: اسألي سماحة الشيخ ابن باز يتضمن جوابه دليلا على إنكار التصفيق. وها أنا أعرض السؤال بين أيديكم فأرجو منك التفضل بالإجابة على سؤالي هذا في رسالة فردية، مختومة من جهتكم؛ لأني أريد عرضها على هذه المسئولة الدكتورة.
ج: المشروع للرجال والنساء عند سماع أو رؤية ما يسر أو ما
(الجزء رقم : 19، الصفحة رقم: 123)
ينكر: التسبيح والتكبير من دون تصفيق، وذلك اقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم-؛ لأنه كان إذا رأى شيئا يعجبه أو سمع شيئا يعجبه قال: "سبحان الله"، أو "الله أكبر"، وهكذا إذا رأى أو سمع ما ينكر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عضو عضو عضو الرئيس
بكر أبو زيد
عبد العزيز آل الشيخ
صالح الفوزان
عبد الله بن غديان
عبد العزيز بن عبد الله بن باز


اموووره
اموووره
عضوة نجمة
عدد المساهمات : 117
تقيمي : -1
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
الموقع : سبيستون

بحور العلم Empty رد: بحور العلم

في السبت مايو 19, 2012 4:03 pm
باب النكاح

الزواج المبكر
س 95 : ما رأي سماحتكم في زواج الطالب القادر على الزواج ، والذي يدرس في الجامعة ، هل في ذلك تأثير على دروسه ؟
ج : الذي أنصح به هو الزواج المبكر ؛ لأنه لا يؤثر على الدروس ، وقد كان السلف الصالح من عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى يومنا هذا ، يدرسون ويتعلمون ويتزوجون ، فالزواج يعينه على الخير ، إذا كان عنده قدرة ، يعينه على الخير ولا يصده عن الدراسة ، ولا يعطله عن الدراسة ، بل يسبب غض بصره ، وطمأنينة نفسه ، وراحة ضميره ، وكفه عما حرم الله عليه ، فإذا تيسر له الزواج ، فالنصيحة له أن يتزوج ، وأن يتقي الله في ذلك ، وأن يعمل بقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج الحديث .
فتاوى بن باز
(الجزء رقم : 21، الصفحة رقم: 222)

حكم التصفيق
الفتوى رقم ( 15956 )
س: ما حكم التصفيق للنساء إذا كانوا في حفلة فرح (عرس) أو حفلة تخرج من مراكز صيفية أو شيء فيه يذكر الله ورسوله؟ ومناسبة هذا السؤال: أنني ذهبت إلى قاعة في جدة ووجدت المسئولة عن الحفل وهو تخرج مركز صيفي للقرآن الكريم، فأمرتهم بالتصفيق عند نهاية كل فقرة، فأنكرت ذلك، وأتتني وقالت: ما دليلك على ذلك؟ فقلت لها: قول الله تعالى: سورة الأنفال الآية 35 وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً فردت علي وقالت: بحثت كثيرا في الكتب ولم أجد دليلا على تحريم التصفيق، وقالت لي: اسألي سماحة الشيخ ابن باز يتضمن جوابه دليلا على إنكار التصفيق. وها أنا أعرض السؤال بين أيديكم فأرجو منك التفضل بالإجابة على سؤالي هذا في رسالة فردية، مختومة من جهتكم؛ لأني أريد عرضها على هذه المسئولة الدكتورة.
ج: المشروع للرجال والنساء عند سماع أو رؤية ما يسر أو ما
(الجزء رقم : 19، الصفحة رقم: 123)
ينكر: التسبيح والتكبير من دون تصفيق، وذلك اقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم-؛ لأنه كان إذا رأى شيئا يعجبه أو سمع شيئا يعجبه قال: "سبحان الله"، أو "الله أكبر"، وهكذا إذا رأى أو سمع ما ينكر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عضو عضو عضو الرئيس
بكر أبو زيد
عبد العزيز آل الشيخ
صالح الفوزان
عبد الله بن غديان
عبد العزيز بن عبد الله بن باز


اموووره
اموووره
عضوة نجمة
عدد المساهمات : 117
تقيمي : -1
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
الموقع : سبيستون

بحور العلم Empty رد: بحور العلم

في السبت مايو 19, 2012 4:04 pm
على مشروعية ما ذكرت؛ لأنه -صلى الله عليه وسلم- طلب ذلك منه ليكون مهرا لمن رغب في تزوجها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
(الجزء رقم : 19، الصفحة رقم: 147)
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
عبد الله بن قعود
عبد الله بن غديان
عبد الرزاق عفيفي
عبد العزيز بن عبد الله بن باز



لا يجوز تأخير زواج البنت الصغرى
السؤال :
عندنا عادة في بلدتنا، لا أدري أهي عادة، أم مشروعة؟ وأود أن أرى الرأي الشرعي فيها، وهي: يعتمد بعض الأسر عدم تزويج البنت الصغرى إذا تقدم لها خاطب، مجاملة لأختها الكبرى التي لم يتقدم لها خاطب؟

الجواب :
هذه العادة سيئة لا يجوز فعلها، والواجب على ولي المرأة تزويجها إذا خطبها الكفء المرضي دينه وخلقه، إذا رضيت بذلك، ولو كانت الصغرى، ولا يجوز أن يؤجل تزويجها إلى أن تتزوج الكبرى؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض))[1]، ولأن تأخير زواج الصغرى إلى أن تتزوج الكبرى ظلم للصغرى، وسبب لتعطيلهما جميعاً، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((اتقوا الظلم؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة))[2].
فوصيتي لجميع الأولياء تقوى الله، والحرص على تزويج مولياتهم بالأكفاء، والحذر من ظلمهن، وتأخير تزويجهن بغير حق. وفق الله الجميع.
________________________________________
[1] رواه الترمذي في (النكاح)، باب (ما جاء إذا جاءكم من ترضون دينه فزوجوه)، برقم: 1084.
[2] رواه البخاري في (المظالم والغصب)، باب (الظلم ظلمات يوم القيامة)، برقم 2447، ومسلم في (البر والصلة والآداب)، باب (تحريم الظلم)، برقم: 2578.
فتاوى بن باز رحمه الله
المصدر :
ـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العشرون

اموووره
اموووره
عضوة نجمة
عدد المساهمات : 117
تقيمي : -1
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
الموقع : سبيستون

بحور العلم Empty رد: بحور العلم

في السبت مايو 19, 2012 4:05 pm
على مشروعية ما ذكرت؛ لأنه -صلى الله عليه وسلم- طلب ذلك منه ليكون مهرا لمن رغب في تزوجها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
(الجزء رقم : 19، الصفحة رقم: 147)
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
عبد الله بن قعود
عبد الله بن غديان
عبد الرزاق عفيفي
عبد العزيز بن عبد الله بن باز



لا يجوز تأخير زواج البنت الصغرى
السؤال :
عندنا عادة في بلدتنا، لا أدري أهي عادة، أم مشروعة؟ وأود أن أرى الرأي الشرعي فيها، وهي: يعتمد بعض الأسر عدم تزويج البنت الصغرى إذا تقدم لها خاطب، مجاملة لأختها الكبرى التي لم يتقدم لها خاطب؟

الجواب :
هذه العادة سيئة لا يجوز فعلها، والواجب على ولي المرأة تزويجها إذا خطبها الكفء المرضي دينه وخلقه، إذا رضيت بذلك، ولو كانت الصغرى، ولا يجوز أن يؤجل تزويجها إلى أن تتزوج الكبرى؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض))[1]، ولأن تأخير زواج الصغرى إلى أن تتزوج الكبرى ظلم للصغرى، وسبب لتعطيلهما جميعاً، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((اتقوا الظلم؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة))[2].
فوصيتي لجميع الأولياء تقوى الله، والحرص على تزويج مولياتهم بالأكفاء، والحذر من ظلمهن، وتأخير تزويجهن بغير حق. وفق الله الجميع.
________________________________________
[1] رواه الترمذي في (النكاح)، باب (ما جاء إذا جاءكم من ترضون دينه فزوجوه)، برقم: 1084.
[2] رواه البخاري في (المظالم والغصب)، باب (الظلم ظلمات يوم القيامة)، برقم 2447، ومسلم في (البر والصلة والآداب)، باب (تحريم الظلم)، برقم: 2578.
فتاوى بن باز رحمه الله
المصدر :
ـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العشرون

kyo soyn
kyo soyn
نائبة مديرة
نائبة مديرة
عدد المساهمات : 2038
تقيمي : 23
تاريخ التسجيل : 29/05/2011
الموقع : السعوديه (الريـآأاض)

بحور العلم Empty رد: بحور العلم

في السبت مايو 19, 2012 5:18 pm
الموضوع مكرر





أمـــــــــــــــــــــوورهـ بحذف الموضوع



لأن أنتي حاطه موضوعين نفس كيذاا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى